عقد اليوم بعدن اللقاء التشاوري لمنظمات المجتمع المدني حول التقرير الدوري الشامل (UPR) والذي نظمه مركز الاعلام الثقافي (CMC) بالشراكة مع مؤسسة وجود للأمن الإنساني ومؤسسة أكون للحقوق والحريات.

تطرق اللقاء إلى آلية العمل في التقرير الدوري الشامل، وأهمية أن يكون التقرير محل اهتمام كل المنظمات الحقوقية والنسوية الفاعلة، إلى جانب عمل كافة المنظمات على إنجاز التقرير وليس فقط منظمات معينة، والحضور الفاعل والكبير للمرأة فيه.

واستعرض اللقاء أهم التطورات والتحديات في مجال حقوق الإنسان في اليمن في وضع الحرب، إضافة الى الفرص التي يجب أن تستغلها المنظمات لتقديم تقاريرها الحقوقية ومنها التقرير الدوري الشامل UPR بشكل عام أو بشكل متخصص بمواضيع مركزة كالمرأة والطفل.

وفي اللقاء الذي شاركت فيه عدد من رئيسات منظمات المجتمع المدني الحقوقية والنسوية، وممثل عن المفوضة السامية لحقوق الإنسان، استعرضت الناشطة مها عوض التقرير الخاص بالدول «اليمن نموذجاً» ، فيما تحدث وليد ماجد عن دور المجتمع المدني في هذا التقرير.

وأكدت المشاركات في ختام اللقاء، على ضرورة العمل من أجل إلزام الدولة بتنفيذ التوصيات الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان، وأوصوا بأهمية أن تراعي عملية إعداد التقرير المبادئ التوجيهية، وكذا تطوير آلية لإعداد التقارير ومتابعة التنفيذ، وإتاحة الفرصة لكافة أصحاب المصلحة بما فيهم منظمات المجتمع المدني في المشاركة الفاعلة في عملية متابعة التوصيات وإنفاذها.