في اطار اهتمامنا بتغطية قضايا العنف ضد النساء وضمن برنامج زمالة “Safe Sisters”، عقدنا في مركز الإعلام الثقافي (CMC)
الجلسة التدريبية الثامنة من النسخة الثانية لبرنامج الزمالة الذي ننفذه بالشراكة مع مؤسسة انتر نيوز.
وناقشت الجلسة الثامنة من البرنامج، تغطية قضايا العنف ضد النساء في اليمن، عقب استعراض ومناقشة تكاليف الجلسة السابقة، ومراجعة معلومات الجلسة السابقة.
وتناولت المدربة عبير السعدي في الجلسة مفهوم تغطية العنف ضد النساء والفتيات (VAWG)، وكذا مفهوم العنف ضد النساء والفتيات باعتباره مصطلح جماعي لانتهاكات حقوق الإنسان أو الجرائم المتعلقة بالمرأة لمجرد أنها امرأة، مثل تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، أو التي تؤثر بشكل غير متناسب على النساء والفتيات.
وقدمت خلال الجلسة أمثلة متعددة للعنف ضد النساء ومنها الاغتصاب، والعنف المنزلي، إلى جانب الاعتداء الجنسي، والعنف القائم على “الشرف”، والزواج القسري، والإتجار بالجنس، والبغاء القسري، والتحرش الجنسي.
وتطرقت الجلسة إلى العديد من النقاط من مخاطر الحروب والكوارث والأوبئة، والنساء والصراع، والتهديدات المحددة التي تواجهها الصحفيات وناشطات العمل المدني، بجانب كيف يمكن للصحفيات زيادة سلامتهن عند العمل في الميدان، وتغطية العنف ضد النساء والفتيات في وسائل الإعلام.
واستعرضت المدربة طرق تغطية مثل هذه القصص من خلال الناجيين، وكيفية التعامل معها من قبل الصحفيين.
كما تناولت الجلسة أشكال العنف مثل العنف المباشر الجسدي، والعنف الهيكلي، والعنف الثقافي، وغير ذلك من أشكال العنف، مع تقديم أمثلة لكل شكل من أشكال العنف.
وجرى خلال الجلسة تقسيم المتدربات إلى مجموعتين لتنفيذ تمرين تحديد أشكال العنف في المجتمع المحلي ضد النساء والفتيات.
وفي ختام الجلسة وضعت المدربة تكليف للمشاركات على أن يتم نقاش التكليف الجلسة القادمة.