ناقشت الجلسة التاسعة من المرحلة التدريبية الثانية من برنامج زمالة “Safe Sisters” الذي ينفذه مركز الإعلام الثقافي (CMC) بالشراكة مع انتر نيوز لمدة عام كامل، للصحفيات وناشطات العمل المدني اليمنيات.
وفي الجلسة التاسعة من البرنامج، تم استعراض ومناقشة تكاليف الجلسة السابقة، ومراجعة معلوماتها.
وخصصت الجلسة لمناقشة مفاهيم التعامل مع الناجيات وأهالي الضحايا، وإتقان مهارات إجراء المقابلات مع الناجين والمعضلات الأخلاقية والمتعلقة بالتعامل مع الناجين والضحايا، إلى جانب تغطية العنف ضد النساء والفتيات في وسائل الإعلام.
وتعرفت المشاركات في الجلسة التدريبية على كيفية القيام بعمل مدني وإجراء المقابلات بالشكل الصحيح، واستراتيجيات تعامل الصحفية وناشطات المجتمع المدني مع المجتمعات.
وتم خلال الجلسة تقسيم المتدربات إلى مجموعتين لمناقشة كيفية التعامل مع الناجيات وعائلات الضحايا، وما الذي يجب فعله وعدم فعله في هذا الجانب.
واستمعت المتدربات إلى شرح تفصيلي ونصائح من المدربة الدولية الدكتورة عبير سعدي حول مقابلة الناجين، ومراعاة عدم تعرض سلامتهم للخطر، مؤكدة ضرورة التعامل معهم باحترام وشرح أسباب المقابلة، والتعريف بالنفس بوضوح، وعدم تقديم وعود بالمساعدة لا يمكن الوفاء بها.
ولفتت إلى أهمية تطوير مهارات الاستماع النشط كصحفية لا محققة قضائية، والأخذ بعين الاعتبار الأزمة القاسية التي مر بها الشخص، مستعرضة كافة الخطوات التي تترتب على إجراء المقابلات مع الناجين وكسب ثقتهم.
كما شملت الجلسة إرشادات أساسية للاستماع إلى الناجيات من الاعتداء الجنسي.
وفي ختام الجلسة تم تكليف الأخوات بشكل فردي على أن يتم مناقشة التكليف الجلسة القادمة.