ناقشت الجلسة الأولى من المرحلة الثانية من تدريب أخوات برنامج زمالة “Safe Sisters” الذي ينفذه مركز الإعلام الثقافي (CMC) لمدة عام كامل مفهوم السلامة الشامل، وذلك بعد ان أتم البرنامج المرحلة الأولى من الزمالة من خلال ست جلسات تحدثت عن “السلامة والأمن الرقمي”.
وفي الجلسة السابعة من البرنامج، ناقشت المدربة عبير السعدي، مفهوم السلامة الشامل، والبيئات المعادية وكيف يمكن للصحفي الحفاظ على سلامته فيها، كما تطرقت إلى نماذج واقعية تعرضت للخطر بسبب عملها الصحفي.
وتتناول الجلسة محور تدريبي كمقدمة حول مفهوم السلامة الشامل بجوانبه الجسدية والرقمية والنفسية والاجتماعية، وكذا أهمية الأمن والسلامة مهمة، مقاربة شاملة، والفرق بين المخاطر والتهديدات، وتصنيفها، ومهارة تحليل المخاطرة، وأنواع التهديدات، وتعريف السلامة، وأنواعها، وغيرها من الجوانب، وربط الجوانب النظرية بأمثلة تطبيقية.
وتضمنت الجلسة عدد من التمارين والأنشطة التي تسهم في كسر الجليد، وتمكين المتدربات على التحدث وتبادل المعلومات والنقاش بما يحقق الاندماج فيما بينهن وينمي العلاقات فيما بينهن.
وتطرقت المدربة في جلستها الآلية السليمة للتعامل مع القضايا الحساسة، خصوصاً المتعلقة بالمرأة، وخطورة الانسياق وراء دعوات المنع التام للمرأة ونشاطها الإعلامي، إضافة إلى نشاطها في الانترنت، وما يترتب عليه من تقليص لمساحة تواجد المرأة.