ناقشت جلسة توعوية لأندية طلاب الإعلام، القرار الأممي 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن وأهمية مشاركة المرأة اليمنية في عملية السلام، نظمها مركز الإعلام الثقافي (CMC)، التوافق النسوي اليمن من أجل الامن والسلام ضمن المجموعة التسعة النسوية بالشراكة مع مكتب هيئة الامم المتحدة للمرأة ـ اليمن.

وتناولت الجلسة التي شارك فيها 30 طالباً وطالبة من كلية الإعلام بجامعة صنعاء، عبر منصة «زوم» القرار الأممي 1325، والقرارات المكملة لهذا القرار، ودور الإعلام في تفعيل مشاركة المرأة اليمنية في عملية السلام.

وفي بداية الجلسة تحدثت رئيسة مركز الإعلام الثقافي وداد البدوي حول أهمية التوعية بهذا القرار في إطار تعزيز آليات الضغط وكسب التأييد والحشد من أجل إدماج أكثر فاعلية للنساء في تطبيق القرار 1325.

ورحبت بالخبير الوطني وليد عبد الحفيظ .. معتبرة هذه الجلسات فرصة هامة استثنائية لم تكن متاحة من قبل لطلاب الإعلام، بهدف تنمية معارفهم ومهاراتهم الذهنية والشخصية والمهنية، وإطلاعهم على جوانب هامة تخدم مسيرتهم المهنية مستقبلاً.

وكان الخبير الوطني وليد عبد الحفيظ قدم خلال الجلسة شرحاً تفصيلياً تضمن خلفية عن القرار، وما يمثله من أهمية .. لافتاً إلى أن القرار 1325 تم تبنيه بإجماع أعضاء مجلس الأمن برئاسة ناميبيا في أكتوبر 2000 تغيراً مهما في الطريقة التي ينتهجها المجتمع الدولي حيال منع نشوب النزاعات وحلها.

وقال : « كانت هذه المرة الأولى التي يقر فيها مجلس الأمن بأن النزاعات المسلحة تؤثر على النساء والفتيات تأثيراً مختلفاً عن تأثيرها على الرجال والأولاد مما يتطلب إجراء تغيرات على النهج الذي يتبعه المجتمع الدولي تجاه عملية منع نشوب النزاعات وحل النزاعات وحفظ السلام وبناء السلام، سواء كانت النساء والفتيات محرضات على النزاع أو مشاركات فيه او ضحايا له أو بانيات للسلام».

وأضاف: « هذا القرار يختلف عن القرارات السابقة التي تتحدث عن مجموعة الحقوق، فهو يتحدث عن الدور المميز للنساء أو أرقى أدوار الإنسانية كونه يتحدث عن دور النساء في حل النزاعات وفي خلق السلام ومنع الحروب، وكذا يؤكد على زيادة تمثيلها في الحياة العامة عبر المشاركة السياسية المتزايدة والتمثيل في السلطات والمجالس المنتخبة ومواقع صنع القرار».

وتطرق إلى المحاور الرئيسية للقرار المتمثلة في حماية المرأة، مشاركة المرأة، منع الانتهاكات(الوقاية)، والإغاثة والإنعاش.

وشملت الجلسة التوعوية محوراً خاصاً باستعراض القرارات الستة المكملة للقرار 1325، وتتمثل في القرار 1820 تم تبنية في عام 2008م، القرار 1888 للعام 2009م، القرار 1889 للعام 2010م، القرار 1960 للعام 2010م، القرار 2106 للعام 2013م، والقرار2122 للعام 2013م.

كما تناول الخبير الوطني وليد عبد الحفيظ دور الاعلام في تعزيز مشاركة النساء في عمليات بناء السلام .. مؤكداً في هذا الصدد ضرورة توسيع دائرة المعرفة بالقرار الأممي 1325 عبر وسائل الاعلام المختلفة، وتخصيص مساحات كافية لتسليط الضوء على أهمية مشاركة النساء في عمليات بناء السلام وصنع القرار، وكذا تسليط الضوء على قصص لعدد من النساء الناجحات في أعمالهن حكومياً ومجتمعياً لحث المجتمع على دعمهن ومساندتهن.

وأكد على ضرورة تغيير الصورة النمطية للنساء في الكتابات الصحفية والإعلامية وفي البرامج الاذاعية والمتلفزة، و تأنيث لغة الكتابة الإعلامية عند الحديث عن النساء، وتوضيح حجم الانتهاكات التي تطال النساء اثناء النزاعات والحروب المسلحة وفضح منتهكيها للمجتمع والرأي العام.

وأثريت الجلسة بنقاشات مستفيضة من قبل الطلاب، ومداخلات قيمة، واستفسارات، تم الرد عليها من قبل الخبير وليد عبد الحفيظ.

يذكر أن قرار 1325 صدر في ٣١ أكتوبر ٢٠٠٠ م، وبمرور 20عاماً على إصداره تحتفي عشر دول عربية عاملة على القرار ١٣٢٥، مستعرضة تجاربها وقصص نجاحها وصعوباتها ومناقشة آليات عملية لتنفيذ القرار.

وتعتبر أندية طلاب الإعلام أحد المشاريع الإعلامية والثقافية التي ينفذها مركز الإعلام الثقافي (CMC).. تم إطلاقه في سبتمبر 2019 في كليتين للإعلام بجامعات صنعاء وعدن.
يهدف المشروع، بناء قدرات الطلاب في المجالات المعرفية والمهارية التي تفتقر إليها الكليات، لرفد الساحة الإعلامية بكادر مؤهل ومهني، والارتقاء بالكادر الإعلامي من خلال تنمية مهاراتهم الذهنية والشخصية والمهنية، وإكسابهم الطرق الحديثة في المجال التحريري والفني والتقني، وتعزيز مستوى الاحترافية لديهم، وتطوير الرسالة الإعلامية شكلاً ومضموناً.