أعلن مركز الإعلام الثقافي (CMC) عن بدء قبول طلبات المشاركة للتسجيل في البرنامج التعليمي Safe Sisters للصحفيات والناشطات اليمنيات المقيمات في اليمن، والذي يستمر على مدى عام، ويشمل تدريباً مباشراً داخلياً وخارجياً وتدريباً عبر الانترنت.

وأوضح مركز الإعلام الثقافي في بيان صحفي، أن برنامج Safe Sisters)) هو برنامج “زمالة” يهدف تعزيز القدرات والمهارات الشخصية والمهنية لـ 20 صحفية وناشطة من مختلف المحافظات، في مجال الأمن والسلامة المهنية، وبناء شخصياتهن القيادية للمساهمة في الارتقاء بالرسالة الإعلامية، وطرق المناصرة الفعالة، وتعزيز الثقافة الحقوقية خصوصاً المتعلقة بحقوق المرأة.

وأشار البيان إلى أن البرنامج يجمع بين التدريب المباشر وعبر الإنترنت، ويشمل تدريب للمشاركات داخل اليمن، وتدريب خارج اليمن، يتاح خلاله للمشاركات إمكانية تبادل الخبرات، وبناء المعرفة مع شبكة من الخبراء، وتشكيل روابط جديدة وتجربة أدوات وأساليب مبتكرة مع زميلات يعملن في نفس المجال، فضلاً عن فرص اللقاءات بمنظمات حقوق المرأة ووسائل إعلام مرموقة، وزيارة مراكز إيواء النساء وغرف الأخبار.

وبحسب مركز CMC، فإن المشاركات سينتجن قصصًا صحفية، وسيتاح لهن أيضًا الفرصة لإنشاء مشروع صغير حول السلامة والأمن في مجتمعهن، إلى جانب حضور ورش عمل لمناقشة تجربتهن وتقديم مشاريعهن.. مبيناً أن أفضل مشروع مؤثر إيجابياً في المجتمع سيحصل على جائزة ودعم لتطويره.

ويركز برنامج الزمالة الذي سيدار بمنهجية قائمة على حقوق الإنسان، على الجمع بين بناء المهارات الشخصية والمهنية، من خلال بناء الثقة والرؤية المتجددة للمشاركات، وتطويرهن كقائدات في المجتمع بأدوات وأساليب ووجهات نظر جديدة، وتشمل مكونات التدريب الأساسية القيادة الشخصية، وعمل المجموعة، ونهج شامل للسلامة والأمن، والمهارات والأخلاقيات الصحفية، وأساليب المناصرة الفعالة؛ وكيفية العمل بكفاءة مع وداخل الشبكات.

ودعا المركز، الصحفيات والناشطات اليمنيات المقيمات في اليمن، الراغبات الالتحاق بالبرنامج تقديم طلباتهن خلال الفترة المحددة التي تنتهي بتاريخ  19 يوليو 2020م.

وبحسب المركز فإنه من المقرر أن يبدأ البرنامج في أغسطس 2020م وينتهي في يوليو 2021م، وهذه الفرصة متاحة لليمنيات المقيمات داخل اليمن فقط، ويشترط أن تكون المتقدمة صحفية تعمل في إحدى وسائل الإعلام، أو ناشطة تعمل في إحدى منظمات المجتمع المدني وترغب في تعزيز و تطوير مهاراتها في الصحافة، والسلامة والأمن.

ويركز البرنامج على تشجيع النساء على وجه الخصوص من المناطق النائية على تقديم الطلبات.

وتشمل الشروط أيضاً أن يكون لدى المتقدمة منتج حديث في الصحافة أو أن تكون ناشطًة في منظمة مجتمع مدني، وضرورة الالتزام بمدة برنامج الزمالة البالغة سنة كاملة، وإمكانية الوصول إلى الإنترنت، والقدرة على التواصل والمشاركة في الأنشطة والنقاشات، إضافة إلى أن تكون المشاركة قادرة على السفر إلى الخارج أثناء التدريب خارج اليمن، والسفر إلى إحدى المدن اليمنية لحضور حفل توزيع الجوائز في ختام البرنامج، وكذا أن تكون قادرة على إنشاء مشروعها في مجتمعها، بدعم من المدربة، واستعداديتها لمشاركة الكفاءات والمعرفة التي تكتسبها من البرنامج مع فريقها ومنظمتها ومجتمعها.

وبين المركز في بيانه أنه سيتم قبول الطلبات المقدمة عبر الإنترنت بشكل مكتمل، من خلال تعبئة الاستمارة وإرسالها إلى الايميل: safesisters@cmc-ye.org

لافتاً إلى أنه لن يتم قبول أي طلب بعد تاريخ انتهاء التقديم لطلبات المشاركة، وكذا عدم قبول أي طلبات غير مستوفية للشروط المطلوبة.

وفيما يلي روابط التعريف بالبرنامج، واستمارة تقديم طلبات المشاركة:

التعريف بالبرنامج:

https://www.cmc-ye.org/safe_sisters/