دشن مركز الإعلام الثقافي اليوم بصنعاء المرصد الثقافي، وتقرير الحصاد الثقافي للعام 2013م.

وفي التدشين أكد وزير الشباب والرياضة معمر الإرياني، أهمية التركيز على تنمية الثقافة في المجتمع، باعتبارها أداة فعالة لصقل المواهب الابداعية وتنميتها.

وأشاد بجهود مركز الإعلام الثقافي واسهاماته في خلق منظومة معرفية، وترسيخ قيم إيجابية، منوهاً بدور الشباب كقوة تنموية فاعلة، مبدياً استعداد الوزارة، والاتحاد العام لشباب اليمن بالتنسيق مع وزارة الثقافة ومركز الإعلام الثقافي، وكل الجهات الثقافية لتبني فعاليات ثقافية تركز على الشباب وتنمية المواهب.

فيما أكد وكيل وزارة الثقافة لقطاع المصنفات والملكية الفكرية هشام علي، أهمية البحث في آليات وأشكال إعلامية جديدة لتقديم العمل الثقافي، منوها بدور مركز الإعلام الثقافي وجهوده في اعداد تقرير الرصد الثقافي في اليمن للعام 2013 م.. مشيراً الى التحديات التي تواجه القائمين على العمل الثقافي وتحول دون قيامهم بالدور المطلوب لخدمة المشهد الثقافي وفي مقدمتها الإمكانيات المادية.

إلى ذلك تطرق رئيس الهيئة العامة للكتاب عبد الباري طاهر إلى العلاقة بين الثقافة والإعلام، وبين الثقافة والسياسة.. مؤكداً أهمية أن يكون الإعلام والسياسة ثمرة ناضجة للثقافة .. منتقداً ما اعتبره النظر إلى الثقافة كمعنى مهمل وهو ما يفاقم إشكالية زيادة ثقافة العنف.. مؤكدا خصوصية الاهتمام بالثقافة باعتبارها المنجز الأصيل للإنسان اليمني .

بدورها تحدثت رئيسة مركز الإعلام الثقافي وداد البدوي عن أهمية إطلاق “المرصد الثقافي” كأول تجربة لرصد الفعاليات الثقافية في اليمن، بالتزامن مع عرض نتائج الرصد الأول للعام المنصرم، مشيرة الى العراقيل التي واجهت فريق العمل، مؤكدة أهمية الملاحظات من الاختصاصيين لإنجاح العمل وتطويره لاحقاً.

وفيما تطرقت الإعلامية وضحى مرشد للواقع الثقافي في اليمن وجهود المركز .. استعرض بشير السماوي محتوى التقرير، الذي شمل (432) فعالية تصدرتها الندوات بنسبة 33.3 في المائة ثم المعارض الفنية بنسبة 16.4 في المائة من جملة أنشطة مختلفة.
كما قدمت الدكتورة ابتسام المتوكل قراءة في نتائج التقرير .. وورقة أخرى قدمها طرق الصحفي بوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) حمزة الحضرمي تركزت حول واقع الاعلام الثقافي اليمني ومتطلباته.

تخلل التدشين، الذي حضره عدد من المعنيين والمهتمين، مقطوعة موسيقية للفنان محمد الهجري، وتكريم ملحقي صحيفتي “اليمن اليوم، ومأرب برس “الثقافيين، وكذا تكريم طاقم مركز الإعلام الثقافي.