أكدت المدربة والخبيرة الدولية عبير سعدي أهمية مضاعفة الجهود والتفاعل الايجابي للاستفادة من التدريب وتطبيق ما يتم اكتسابه على صعيد الواقع العملي.

وحثت المشاركات في برنامج الزمالة “Safe Sisters” الذي ينفذه مركز الإعلام الثقافي (CMC)، على مدى عاماً كاملاً، على مضاعفة الجهود، لتحقيق أهداف البرنامج في بناء مجتمع من الصحفيات والناشطات اليمنيات يعملن على تعزيز حقوق الإنسان وخاصة حقوق المرأة.

وركزت الجلسة التدريبية الخامسة على مصفوفة المخاطر كأداة لتقييم المخاطر، وإدارة الملف الشخصي لخطة الإتصال.

وشملت استعراض عدد من المصطلحات الخاصة بالمخاطر، والتهديد، والقدرات، ومدى التعرض للخطر، والعوامل التي تزيد احتمالية التعرض للأذى.

وقدمت المدربة عبير سعدي شرحاً تفصيلياً وأمثلة عملية حول المخاطر ونقاط الضعف، والقدرات المحتملة بالفعل، والقدرات التي يتعين الحصول عليها.

وأشارت إلى معادلة المخاطر باعتبارها أداة نافعة كونها متغيرة ومرنة وتنطبق على أي سياق ثقافي، ويمكن توظيفها في أي موقف، كما يمكن استخدامها لتحديد القدرات التي يتوجب اكتسابها في المستقبل.

وتناولت خطة السلامة والأسئلة الستة، وكيف يمكن تقرير مدى الاحتمالية، وتقييم التأثير، وكذا إدارة الهوية، وخطة الإتصال، والوعي بالمحيط.

وجرى خلال الجلسة التدريبية تقسيم المتدربات إلى مجموعتين لمناقشة نقاط الضعف ونقاط القوة للصحفية او الناشطة في المجتمع المحلي، وكيف يمكن تحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة.