برنامج Safe Sisters هو برنامج مدته عام واحد، يهدف إلى بناء مجتمع من الصحفيات والناشطات اليمنيات يعملن على تعزيز حقوق الإنسان وخاصة حقوق المرأة.
يجمع البرنامج مشاركات من مختلف المحافظات اليمنية، لتطوير معارفهن وخبراتهن في مهارات الصحافة، ويركز على مهارات السلامة والأمن بالمعنى الواسع الذي يشمل مهارات الأمن الجسدي والرقمي والصحة النفسية، من خلال الجمع بين التدريب عبر الإنترنت والتدريب المباشر خارج اليمن.
ستعمل المشاركات مع المدربة على وحدات التعلم وسينتجن قصصًا صحفية، وستتاح لهن أيضًا الفرصة لإنشاء مشروع صغير حول السلامة والأمن في مجتمعهن.
يدرب في البرنامج الأستاذة/ عبير سعدي، مراسلة حربية وباحثة ومستشارة إعلامية ومدربة، لديها نحو ثلاثة عقود من الخبرة المهنية في تغطية الأحداث في مناطق النزاع في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

أ/عبير سعدي

ـ ولدت عام 1975، وعاشت بمحافظة القاهرة بحي مدينة نصر، وترجع أصولها لمدينة أسوان في جنوب مصر، وهي الابنة الوحيدة لأبوين جامعيين، وأخت كبرى لشقيقين.
ـ بكالوريوس إعلام ـ جامعة القاهرة 1997م.
ـ في 2015م حصلت على المركز الأول على دفعتها في نيل درجة الماجستير بجامعة “وستمنستر” البريطانية، في رسالتها حول تنظيم داعش، وتكمل مسيرتها العلمية بتحضير الدكتوراة في ألمانيا في جامعة دورتموند، حول تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بتنظيم داعش، وطرق تجنيده للشباب حول العالم واستراتيجيته الاعلامية.
ـ بدأت مسيرتها الصحفية منذ أن كانت طالبة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، بالتدريب في عدد من المؤسسات، وتتلمذت على يد كبار خبراء الإعلام في القاهرة.
ـ عملت في العديد من الصحف العربية والأجنبية، في مختلف الأقسام التحريرية.
ـ عملت نائب رئيس تحرير جريدة الأخبار.
ـ شاركت مع زملاء لها في تدشين فكرة المراكز الصحفية الميدانية التي أخذتها دول العالم عن مصر منذ الثورة المصرية.
ـ عملت مسؤولة للتدريب في نقابة الصحفيين المصرية سابقاً، وتقلدت أيضاً منصب وكيل لنقابة الصحفيين..
ـ فازت لأول مرة في انتخابات نقابة الصحفيين عام 2007، وتم انتخابها ثلاث مرات وحصلت على أعلى الأصوات في تاريخ نقابة الصحفيين المصرية.
ـ اختيرت من قبل منظمة مراسلون بلا حدود الدولية ضمن قائمة “أبطال العالم المائة”.
ـ انتخبت عضوا بمجلس إدارة الاتحاد الدولي للصحفيات، في ختام أعمال المؤتمر بالعاصمة الهندية نيودلهي 2015، بحضور أكثر من 500 صحفية من أنحاء العالم.
ـ ثالث صحفية عربية تحصل على منصب (عضوا بمجلس إدارة الاتحاد الدولي للصحفيات) منذ تأسيس الاتحاد عام 1951، وثاني مصرية بعد الصحفية الرائدة ليلى دوس (96 سنة).
ـ تشغل حالياً منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيات.
ـ مراسلة حربية وباحثة ومستشارة إعلامية ومدربة، لديها نحو ثلاثة عقود من الخبرة المهنية في تغطية الأحداث في مناطق النزاع في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.
ـ اكتسبت عبير سمعة دولية في مجال تطوير الإعلام والتدريب في مناطق النزاع، وقدمت عددا من الدورات التدريبية في مجالات سلامة الصحفيين والتقارير الحساسة للنزاع وأخلاقيات العمل.
ـ مدربة لبرنامج Safe Sisters الذي ينفذه مركز الإعلام الثقافي (CMC) على مدى عام كامل، يهدف إلى بناء مجتمع من الصحفيات والناشطات اليمنيات يعملن في مجال حقوق الإنسان، خصوصاً حقوق المرأة.