ناقشت الجلسة الثالثة من المرحلة التدريبية الثانية من برنامج زمالة “Safe Sisters” الذي ينفذه مركز الإعلام الثقافي (CMC) وبالشراكة مع انتر نيوز لمدة عام كامل، السلامة المهنية للصحفيات وناشطات العمل المدني اليمنيات.
وفي الجلسة التاسعة من البرنامج، التي بدأت باستعراض إنجاز التكليفات للجلسة السابقة واسترجاع معلومات الجلسة السابقة. وناقشت المدربة عبير السعدي، التكليفات مع المجموعات الثلاث.
وفي الجلسة التي شملت محاور تقييم المخاطر، ومثلت السلامة، وعملية التخطيط للمهام الصحفية، وكيف يمكن للصحفي الحفاظ على سلامته فيها، كما تطرقت إلى نماذج واقعية تعرضت للخطر بسبب عملها الصحفي.
وتناولت الجلسة محور تدريبي حول أنواع التهديدات، والتهديدات المحتملة، وكذلك أهمية وضع خطة اتصالات للطوارئ، والوعي بالمحيط، وطريقة إدارة الهوية في أماكن الصراع.
وتطرقت المدربة عبير السعدي، لجدول معادلة الخطر والقدرات ونقاط الضعف والقوة ، وغيرها من الجوانب، وربط الجوانب النظرية بأمثلة تطبيقية.
وتضمنت الجلسة عدد من التمارين والأنشطة التي تسهم في كسر الجليد، وتمكين المتدربات على التحدث وتبادل المعلومات والنقاش بما يحقق الاندماج فيما بينهن وينمي العلاقات فيما بينهن.
وتطرقت المدربة في جلستها إلى الآلية السليمة للتعامل مع المخاطر، خصوصاً المتعلقة بالمرأة، وخطورة الانسياق وراء السبق الصحفي واغفال السلامة الجسدية والنفسية. وما يترتب عليه ذلك من خطورة.
وفي نهاية الجلسة وضعت المدربة تكليفات وقسمت المتدربات إلى ثلاث مجموعات، على أن يتم نقاش التكليفات الجلسة القادمة.