عقد اليوم اللقاء التشاوري الثاني للاستعراض الدوري الشامل “UPR” نظمه مركز الاعلام الثقافي (CMC) بالشراكة مع الائتلاف المدني الحقوقي والنسوي “CARF”، ومؤسسة بدائل “كندا”، بدعم من الاتحاد الأوروبي.

ناقش اللقاء الذي عقد عبر برنامج “الزوم”، بحضور واسع لقيادات منظمات المجتمع المدني، التوصيات الصادرة من مجلس حقوق الإنسان الخاصة باليمن.

كما ناقش اللقاء الذي أداره الخبير الوطني وليد عبد الحفيظ دور المجتمع المدني والنساء في متابعة توصيات “UPR” مع التطرق للمستويات الثلاثة “شركاء في التنفيذ ـ مراقبة التوصيات ـ تقييم مستوى التنفيذ”.

واستعرض اللقاء عدد من المحاور المتعلقة بمجلس حقوق الإنسان، وآليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان، والمعايير خصوصاً منها ما يتعلق بميثاق الأمم المتحدة، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وكذا آلية الاستعراض الدوري الشامل، ومبادئ الاستعراض.

كما تطرق اللقاء إلى عملية الاستعراض، والعمل في متابعة نتائج الاستعراض، وطرق المتابعة، وأهداف الاستعراض ودوره في تحسين حالة حقوق الإنسان على أرض الواقع.

وركز اللقاء على علاقة منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في الاستعراض الدوري الشامل، ومسؤوليات هذه المنظمات في هذا الجانب.

وفي اللقاء، تم توزيع المشاركات والمشاركين إلى ثلاث مجموعات مصغرة، ناقشت المجموعات عدد من التوصيات الصادرة من مجلس حقوق الإنسان على المستوى الوطني.

وفي ختام اللقاء، أكد الجميع أهمية انعقاد هذا اللقاء الذي ضم نخبة مميزة من قيادات فاعلة في المجتمع المدني، وأهمية الترتيب لاستمرار انعقاد اللقاءات، والتواصل، سواء في إطار المجموعات المصغرة، أو المجموعة العامة، وتطوير آلية لإعداد التقرير ومتابعة التنفيذ، والتشارك في الإعداد وصولاً إلى إعداد تقرير مميز.