أقرت المشاركات من الصحفيات والناشطات اليمنيات في برنامج الزمالة “Safe Sisters” الذي ينفذه مركز الإعلام الثقافي (CMC)، تحويل قواعد العمل المتفق عليها في الجلسة الأولى، إلى مدونة أخلاقيات.

وقدمت المشاركات بعض القواعد الإضافية، التي من شأنها الحفاظ على خصوصية المجموعة كبيئة آمنة، تحفظ الخصوصية، وتتيح الاستفادة من بعض في إطار الحماية، ضمن المهارات التي يركز عليها التدريب في كيفية التعامل في المستقبل المهني المشاركات، واحترام للآخر، والتحفيز والدافعية للكتابة والطرح بدون خوف أو تردد.

وشملت الجلسة التدريبية الثانية تمرين تقديم الأخت، من خلال تقسيم المشاركات إلى عشر مجموعات كل مشاركتين في إطار مجموعة، ساهم التمرين في كسر الحواجز، وتدريب المشاركات على التحدث في وقت محدد، وإتاحة الفرصة للمشاركات لتنمية العلاقات والاجتماع فيما بينهن، وتبادل المعلومات، والنقاش، الذي يحقق قدراً كبيراً من التعارف والاندماج.

وشملت الجلسة محور تدريبي كمقدمة حول مفهوم السلامة الشامل بجوانبه الجسدية والرقمية والنفسية والاجتماعية، وكذا أهمية الأمن والسلامة مهمة، مقاربة شاملة، والفرق بين المخاطر والتهديدات، وتصنيفها، ومهارة تحليل المخاطرة، وأنواع التهديدات، وتعريف السلامة، وأنواعها، وغيرها من الجوانب، وربط الجوانب النظرية بأمثلة تطبيقية.

وناقشت الجلسة الآلية السليمة للتعامل مع القضايا الحساسة خصوصاً المتعلقة بالمرأة، وخطورة الانسياق وراء دعوات المنع التام للمرأة ونشاطها الإعلامي، وأيضاً نشاطها في الانترنت، وما يترتب عليه من تقليص لمساحة تواجد المرأة.

كما جرى خلال الجلسة مناقشة التعامل مع المجتمع بمرونة، وعدم التحدي والتصادم معه، باعتبار ذلك مدعاة لاستهلاك الوقت والجهد، دون تحقيق أي نتائج أو آثار إيجابية في التغيير.