دشن مركز الإعلام الثقافي (CMC) اليوم برنامج الزمالة “Safe Sisters” للصحفيات والناشطات اليمنيات المقيمات في اليمن، والذي يستمر على مدى عام، ويشمل تدريباً مباشراً داخلياً وخارجياً وتدريباً عبر الانترنت.

يهدف البرنامج، تعزيز القدرات والمهارات الشخصية والمهنية لـ 20 صحفية وناشطة من مختلف المحافظات، في مجال الأمن والسلامة المهنية، وبناء شخصياتهن القيادية للمساهمة في الارتقاء بالرسالة الإعلامية، وطرق المناصرة الفعالة، وتعزيز الثقافة الحقوقية خصوصاً المتعلقة بحقوق المرأة.

وفي التدشين ، الذي بدأ اليوم عبر برنامج “زوم” أشارت رئيسة مركز الإعلام الثقافي وداد البدوي، إلى أن البرنامج يمثل أهمية كبيرة باعتباره من البرامج المتخصصة التي ستسهم بأثر إيجابي فاعل في خدمة المجتمع، سيما في المجال الإعلامي والحقوقي للمرأة اليمنية.

وأكدت أن البرنامج يعد الأول من نوعه في اليمن، ويمتاز بمحتواه التدريبي، وطاقم التدريب، وبالإعداد الجيد، الذي يضمن مخرجات قيمة.

وحثت البدوي المشاركات على ضرورة الاستفادة من هذه الفرصة الهامة والتي سيكون لها الأثر الإيجابي على المستوى الشخصي والمهني والمجتمعي..

وأوضحت أن البرنامج يشمل تدريب نظري وتطبيقي، بأحدث الأساليب التدريبية شاملاً مشاريع تطبيقية حول السلامة والأمن في مجتمع المشاركات، إلى جانب حضور ورش عمل لمناقشة تجربتهن وتقديم مشاريعهن.. مبينة أن أفضل مشروع مؤثر إيجابياً في المجتمع سيحصل على جائزة ودعم لتطويره.

من جانبها عبرت المدربة الدولية عبير السعدي عن سعادتها للنيل ثقة المنظمين لتدريب في هذا البرنامج الهام والذي سيستمر لمدة عام إلى أن البرنامج سيركز البرنامج على التدريب في الأمن والسلامة الشاملة، والتي تتضمن المهارات الرقمية والجسدية والنفسية.

وأفادت بأن البرنامج سيدار بمنهجية، الجمع بين بناء المهارات الشخصية والمهنية، من خلال بناء الثقة والرؤية المتجددة للمشاركات، وتطويرهن كقائدات في المجتمع بأدوات وأساليب ووجهات نظر جديدة، وتشمل مكونات التدريب الأساسية القيادة الشخصية، وعمل المجموعة، ونهج شامل للسلامة والأمن الرقمي، والمهارات والأخلاقيات الصحفية، وأساليب المناصرة الفعالة؛ وكيفية العمل بكفاءة مع وداخل الشبكات.

وفي تدشين البرنامج عبرت المشاركات عن سعادتهن بهذه الفرصة، مؤكدات أهمية تكثيف هذه البرامج التدريبية التي تستهدف الإعلاميات والناشطات اليمنيات.