اختتمت اليوم بصنعاء دورة تدريبية خاصة بإعداد وكتابة التقارير الصحفية نظمها مركز الإعلام الثقافي (CMC) على مدى أربعة أيام، بمشاركة 20 طالباً وطالبة من أندية طلاب كلية الإعلام بجامعة صنعاء.

هدفت الدورة تزويد المشاركين بالمهارات والمعارف الخاصة بإعداد وكتابة التقرير الصحفي، بشكل محترف ومهني.

وتناولت الدورة التي درب فيها الصحفي والمدرب حسن الوريث، مهارات العمل الصحفي عامة، ومفهوم التقرير الصحفي، وأنواعه، والفروقات بين كتابة الخبر والتقرير، وكذا الفرق بين التقرير وبين فنون التحرير الصحفي الأخرى، إلى جانب أنواع التقارير الصحفية.

وتلقى المشاركون في الدورة تطبيقات عملية على فن وصياغة وتحرير التقارير الصحفية، وكيفية اختيار المعلومات والبيانات التي يتضمنها التقرير بدقة وعناية فائقة، بحيث يتلقى منها الأوثق والأسهل لإقناع القارئ، والحرص على الالتزام بالموضوعية، وعدم تشويه الحقائق، وتجنب المبالغة والتهويل والاستحقار والتضخيم للمعلومات التي تخرج التقرير عن سياقه المهني والموضوعي.

كما تناولت الدورة استخدام علامات الترقيم في كتابة التقارير بشكل صحيح، وكذا استخدام الألفاظ داخل التقرير خاصة ألفاظ الاستهلال، إلى جانب كيفية التعامل مع المعلومات والمصادر والتوثيق والتحقق من صحة المعلومات ودقتها.

الجدير ذكره أن أندية طلاب الإعلام أحد المشاريع الإعلامية والثقافية التي ينفذها مركز الإعلام الثقافي (CMC) تم إطلاقه في سبتمبر 2019 في كليتين للإعلام بجامعات صنعاء وعدن.

يهدف المشروع بناء قدرات الطلاب في المجالات المعرفية والمهارية التي تفتقر إليها الكليات، لرفد الساحة الإعلامية بكادر مؤهل ومهني، والارتقاء بالكادر الإعلامي من خلال تنمية مهاراتهم الذهنية والشخصية والمهنية، وإكسابهم الطرق الحديثة في المجال التحريري والفني والتقني، وتعزيز مستوى الاحترافية لديهم، وتطوير الرسالة الإعلامية شكلاً ومضموناً.

?